dimanche 8 janvier 2012

تنظيف السجادة

تنظيف السجادة
يؤكد الخبراء على ضرورة التنظيف الدوري للسجاد و"الموكيت " ، إذ تتطلب هذه العملية وقتاً طويلاً، لاسيما إذا كان حجم البيت كبيراً .
فغالباً ما تتراكم الأوساخ والغبار من النوافذ أوالبقع الدهنية ، على الموكيت والسجاد ، مما يفقدهما بريقهما ، لذا ينصح بعدم استخدام الفرشاة القاسية في تنظيف السجاد خشية التأثير على وبره وألوانه .
كما أن تنظيف السجاد و"الموكيت" بالمكنسة الكهربائية بصورة دورية تحافظ عليه ، فضلاً عن غسله بصورة دورية كل ستة أشهر تقريباً بطريقة عملية ، كما انه يتوجب تنظيف السجاد تنظيفاً كاملاً ودقيقاً بصورة أعمق كل سنتين .


وفي الحالات التي يكون فيها متسخاً بشكل كبير يمكن تنظيفه كل سنة وذلك بغسله إما بطريقة يدوية بالماء وبمساحيق الغسيل القوية والمبيضات والفرشاة المخصصة للسجاد أكثر من مرة وتركه ليجف، أو بالاستعانة بالشركات المتخصصة في تنظيف السجاد و " الموكيت " ، والتي تستخدم البخار عن طريق الضغط في عملية التنظيف ، وهذه الشركات تستخدم جهازاً أشبه بمكنستين ، يعمل بطريقة اللبخار مع الضغط بدون أي مسحوق أو فرشاة، مما يحافظ على وبر السجاد من التلف ويحافظ على لمعانة أيضاً .
تنظيف طبيعي

وحتى لا ينتهي عمر سجادتك الافتراضي مبكراً يفضل إذا فوجئت ببقعة ما علي السجاد أو الموكيت، أن تسرعي بإزالتها فور حدوثها فإن هذا يساعد علي التخلص منها تماما وبسرعة وسهولة.
- إذا كانت البقعة طلاء،
 ضعي فوق البقعة تربنتينا ثم غطيها ببودرة التلك وبعد أن تجف نظفي البودرة بفرشاة ويتم غسلها بماء وصابون.
- البقع الدهنية ،
رشي عليها قليلا من النشا المسحوق واتركيه قليلا ثم أزيليه بفرشاة وبعد ذلك رشي "صابون جاف" واتركيه لمدة يوم ثم نشارة خشب مبللة وتدعك ثم تزال بالبنزين.
ـ يجب عدم 
غسل السجاد إلا عند الضرورة القصوى، وينصح الخبراء باستخدام الاسفنجة المبللة لأنها تحافظ على وبرة السجادة عكس قطعة القماش.
ـ للتنظيف اليومي:
اختاري المكنسة الكهربائية، بعدها امسحيها بقطعة ماء مبللة بالخل للحفاظ على رونقها.
ـ يفضل
تهوية السجاد وعدم ضربها بقوه خوفا من إتلاف خيوطها.
ـ قبل تخزين السجاد،
ضعي السجاد في الشمس لإزالة الرطوبة منها، ثم لفيها على شكل اسطوانة ورشي حبات من الفلفل الأسود بين طياتها أو بمسحوق النفتالين .
- احرصي
على عدم تعريضها للشمس لفترة طويلة حتى لا تتأثر ألوانها.
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire